الإفتتاحية

بلاعنوان

كاريكاتير

فيديو

تصفحوا

تابعونا على الفيس بوك

إعلان

إعلان

الإخباري :موجز الأخبار الدولية ليوم الثلاثاء 5- 2 - 2019

رسالة الخطأ

Deprecated function: The each() function is deprecated. This message will be suppressed on further calls in menu_set_active_trail() (line 2405 of /home/alikhai2/public_html/includes/menu.inc).
ثلاثاء, 2019-02-05 09:16

هذه أبرز الأخبار في العالم حتى كتابة هذا الموجز المختصر

 

- حضّت غالبيّة دول مجموعة «ليما» الجيش الفنزويلي على دعم المعارض الفنزويلي خوان غوايدو الذي أعلن نفسه رئيساً بالوكالة للبلاد، داعيةً إلى تغيير سلمي للنظام في فنزويلا «بدون استخدام للقوّة».

- تنظم «الكونفدرالية العامة للعمل» (سي جي تيه) اليوم (الثلاثاء) مع المعارضين المعروفين بـ«السترات الصفراء» وأحزاب فرنسية «إضرابا وطنيا لـ24 ساعة» ومظاهرات للمطالبة بزيادة الأجور والعدالة الضريبية و«حرية التظاهر».

- كشف تقرير سري لمراقبي الأمم المتحدة أن برامج الصواريخ النووية والباليستية في كوريا الشمالية لا تزال قائمة، وأن البلاد تعمل على التأكد من أن هذه القدرات لا يمكن تدميرها بأي ضربات عسكرية.

- قتل ثمانية أشخاص في حريق اندلع بمبنى سكني في أحد الأحياء الراقية بباريس ليل أمس (الاثنين)، فيما تحقق الشرطة في احتمال أن يكون الحريق متعمدا وقامت بتوقيف امرأة.

- ذكرت وزارة الخارجية الروسية أن روسيا ستستضيف محادثات سلام بشأن أفغانستان تضم ممثلين من الأطراف السياسية وحركة «طالبان».

- يتوجّه المبعوث الأميركي ستيفن بيغون إلى بيونغ يانغ غدا (الأربعاء) للتحضير للقمّة المقبلة بين الرئيس الأميركي دونالد ترمب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ - أون، والمقرّر عقدها في أواخر فبراير (شباط)، بحسب وزارة الخارجيّة الأميركيّة.

- أعلن الرئيس الأميركي دونالد ترمب أن ديفيد برنهارد، سيكون مرشحه ليصبح وزيرا للداخلية.

- اعتُقل نحو ألف شخص في فنزويلا منذ بداية الاحتجاجات ضدّ الرئيس نيكولاس مادورو، بحسب ما أعلنت منظّمة «فورو بينال» غير الحكومية.

- قال متحدث باسم مكتب سلامة النقل إن ثلاثة من العاملين على قطار لنقل الحبوب تابع لشركة «باسيفيك» الكندية للسكك الحديدية لقوا مصرعهم بعدما خرج القطار عن القضبان، في إقليم كولومبيا البريطانية.

- أعلنت شركة الطيران الألمانية «جيرمانيا» أنها أشهرت إفلاسها صباح اليوم، مشيرة إلى أن عمليات التشغيل ستتوقف على الفور.