الإفتتاحية

بلاعنوان

كاريكاتير

فيديو

تصفحوا

تابعونا على الفيس بوك

إعلان

إعلان

الإخباري : موجز الأخبار الدولية ليوم الاثنين 11 - 2 - 2019

رسالة الخطأ

Deprecated function: The each() function is deprecated. This message will be suppressed on further calls in menu_set_active_trail() (line 2405 of /home/alikhai2/public_html/includes/menu.inc).
اثنين, 2019-02-11 12:33

هذه أبرز الأخبار في العالم حتى كتابة هذا الموجز المختصر,

 

- من المحتمل أن تبدأ الولايات المتحدة خلال أسابيع سحب قواتها البرية من سوريا طبقاً لما أمر به الرئيس دونالد ترمب.

- قال مبعوث الأمم المتحدة الخاص لدى اليمن مارتن غريفيث، إن الحاجة الملحة للوصول إلى مخازن الحبوب المحاصرة على أحد خطوط القتال في مدينة الحديدة الساحلية تتزايد، إذ إن الحبوب «معرضة لخطر التعفن».

- اعترضت طائرة حربية تابعة لقوات شرق ليبيا التي يقودها خليفة حفتر، طائرة مدنية في إطار سعيها للسيطرة على الجنوب الغني بالنفط.

- يبدأ وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو، اليوم (الاثنين)، جولة في وسط أوروبا تشمل المجر وسلوفاكيا وبولندا. وتتضمن الجولة مؤتمراً يعقد في العاصمة البولندية وارسو بشأن الشرق الأوسط تأمل واشنطن أن تشكل فيه تحالفاً ضد إيران.

- وصل باتريك شاناهان القائم بأعمال وزير الدفاع الأميركي، إلى أفغانستان في أول زيارة يقوم بها بعد توليه منصبه، وقال إن من المهم مشاركة الحكومة الأفغانية في المحادثات الرامية إلى إنهاء الحرب الدائرة منذ 17 عاماً.

- وقعت أستراليا عقداً مع «نافال جروب» الفرنسية لبناء السفن، لبناء أسطول مؤلف من 12 غواصة جديدة بقيمة 50 مليار دولار أسترالي (35.5 مليار دولار) في ختام مناقشات استمرت عامين وأثارت شكوكاً في إحدى أكثر الصفقات الدفاعية المربحة في العالم.

- أبحرت مدمرتان أميركيتان قرب جزر تطالب الصين بالسيادة عليها في بحر الصين الجنوبي اليوم، في خطوة من المحتمل أن تثير غضب بكين في وقت تشهد فيه العلاقات بين أكبر اقتصادين في العالم توتراً.

- أوقفت السلطات البورمية سائحاً فرنسياً أطلق طائرة مسيّرة فوق البرلمان البورمي في العاصمة نايبيداو، وذلك في إطار قانون قد يسجن بموجبه لمدة أقصاها 3 سنوات.

- تميل أسعار النفط إلى الانخفاض في آسيا بسبب القلق من فائض في العرض ومخاوف من انعكاسات تباطؤ الاقتصاد العالمي على طلب الخام.

- تعتزم هولندا منع استخدام الهواتف الجوالة خلال قيادة الدراجات الهوائية، حيث سيتم تغريم المخالفين 95 يورو.