الاتحاد العربي لمكافحة التدخين يعتمد منظمة موريتانية عضوا في الهيئة

اعتمد الاتحاد العربي لمكافحة التبغ، المنظمة الموريتانية لمكافحة التدخين عضوا في الاتحاد وذلك في رسالة وجهتها هيئة الاتحاد لرئيس المنظمة السيد أحمد عالم ولد عمو يوم 28 ديسمبر 2022، حصلت التواصل على نسخة منها.
كما أبلغ الاتحاد العربي المنظمة الوطنية لمكافحة التدشين بقبول عضويتها في المجلس التأسيسي للهيئة العربية لمكافحة التبغ واعتمادها ممثلا لهذه الهيئة في المجلس التأسيسي
و تأسست المنظمة الوطنية لمكافحة التدخين سنة 1997
وحصلت على الترخيص النهائي عام 1999 وبعد ذلك نزلت للعمل الميداني حيث اصطدمت بامتناع وزارة الصحة عن التعاون معها بل و ضايقتها حتى دفعها ذلك إلي التنسيق مع مكتب المنظمة العالمية للصحة في النيجر لتزويدها بالمعلومات الضرورية لنشاطاتها عن التبغ ومشتقاته.
وصمدت المنظمة كثيرا حتى حققت ما لم تحققه وزارة الصحة الموريتانية وهو إقناع أكثر من ستة آلاف مدخن بالإقلاع عن التدخين، وفق رئيس المنظمة السيد أحمد عالم.
ومن بين هذا العدد من المقلعين عن التدخين ثلاث نساء فقط الشيء الذي جعل المنظمة تبدي مخاوفها دائمآ من انتشار التدخين في صفوف النساء والأطفال بشكلٍ مخيف جدا، حاصة في ظل ما وصفته بغياب الطرف الحكومي عن التحرك في تطبيق قانون التبغ المصادق عليه 2018 من طرف البرلمان الموريتاني
وبعد معارك خاضتها المنظمة في البرلمان من أجل المصادقة عليه من عام 2013 الي 2018 حيث تحقق لها هذا المسعى.
وتكلم نجاح المنظمة الموريتاني بهذا الاعتراف العربي وبعضوية الهيئة العربية لمكافحة التبغ ومجلسها التأسيسي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى