وزارة الصيد: وضعية أسماك البوري النافقة في نواذيبو لا تدعو للقلق

أكد المكلف بمهمة، الأمين العام لوزارة الصيد والإقتصاد البحري وكالة السيد الداه ولد عليون مساء اليوم الثلاثاء في نواذيبو أن أسماك البوري السوداء النافقة على شاطئ نواذيبو لا تدعو للقلق.

مضيفا انها تحدث كل سنة وتتعلق بنوع واحد من السمك (أسماك البورى) و أن الخبراء عاكفون على وضع التحاليل لعينات من الأسماك وفحص التربة المحيطة بها.

وقال إن بعثة من الوزارة وصلت بالأمس بتكليف من وزير الصيد والإقتصاد البحري للإطلاع على هذه الوضعية، حيث أدت صحبة والي داخلت أنواذيبو السيد ماحي ولد حامد اليوم زيارة لشواطئ نواذيبو بغية معاينة لعمل الفرق الميدانية المكلفة بتنظيف الشاطىء من الأسماك النافقة.

وقد استدعت هذه الوضعية تدخلا سريعا من الفرق العلمية للمعهد الموريتاني لبحوث المحيطات والصيد مكن من إجراء التحاليل المخبرية على مياه البحر وتشريح عينات من هذا الصنف من السمك.

وقد أكد الدكتور وان مولاي محمد المكلف بقطاع البيئة في المعهد الموريتاني لبحوث المحيطات والصيد أن التحاليل يجري تعميقها في مختبرات المعهد وفي الخارج بعد أن أظهرت التحاليل الأولية التي قيم بها على مستوى المعهد أن الأسماك النافقة لم تكن في طور التكاثر وأن أعضائها الداخلية كانت طبيعية وإن كان مستوى الشحوم منخفض مع معد فارغة.

وأكد االدكتور وان مولاي محمد في هذا الصدد أن متابعة مؤشرات الوسط البحري على مدار أسبوع في الموقع، والتي شملت درجة الحرارة، الملوحة، الأكسجين المذاب، درجة الحموضة أظهرت قيما طبيعية لهذه المؤشرات.

وتتابع الفرق العلمية التابعة للمعهد هذه الوضعية من خلال رحلات علمية في عرض البحر من أجل أخذ عينات من سمك البورى لتعميق التحاليل المخبرية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى