حكام النيجر يتهمون فرنسا بمهاجمة موقع للحرس النيجيري

تعرض اليوم الأربعاء 9 أغسطس 2023 ، حوالي الساعة 6:30 صباحًا ، موقع للحرس الوطني النيجي،ر في بوركو بوركو ، على بعد 30 كيلومترًا من موقع سميرة للذهب ، للهجوم ، وفقًا لبيان المجلس العسكري ، قرأه العقيد عبد الرحمن أمادو.
ولم تعرف لحد الساعة حصيلة هذا الهجوم.

واتهم أعضاء المجلس العسكري الحاكم،القوات الفرنسية بانتهاك المجال الجوي النيجيري.
وجاء في البيان: “في سعيها الواضح في زعزعة الاستقرار ، أقلعت اليوم 9 أغسطس 2023 ، طائرة عسكرية من طراز A400M من نجامينا في الساعة 6:01 بالتوقيت المحلي. قطعت هذه الطائرة طواعية أي اتصال بمراقبة الحركة الجوية عند دخول مجالنا الجوي،من 6 ساعات و 39 دقيقة إلى 11 ساعة و 15 دقيقة على المستوى المحلي .

وقامت بعد ذلك بإطلاق سراح عناصر إرهابية من جانب واحد” ، بما في ذلك 16 من قادة الإرهاب. تم جمع هؤلاء الأفراد في قرية تسمى فيتيلي ، تقع على بعد 28 كيلومترًا شمال غرب ياتاكالا ، حيث عُقد اجتماع تخطيطي لمهاجمة مواقع عسكرية في منطقة الحدود الثلاثية. وأشار المركز إلى أنه تم القبض على هؤلاء القادة الإرهابيين الستة عشر خلال ثلاث عمليات ، بما في ذلك عمليتان على الأراضي النيجيرية”.

و دعا رئيس الجلس ، رئيس دولة النيجر ، قوات الدفاع والأمن إلى زيادة مستوى التأهب في جميع أنحاء التراب الوطني. كما شجع السلطات المختصة على مقاضاة المحاكم والهيئات الدولية بخصوص هذا الموضوع.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى