من هي المحامية التي أبهرت العالم بمداخلتها اليوم في محكمة العدل الدولية

انبهر ‏الجميع اليوم وتساؤل، من هي المحامية الرائعة التي قدمت مرافعة أنيقة وبأدلة دامغة في فريق ⁧‫جنوب افريقيا،خلال جلسة محكمة العدل الدولية،حول إبادة سكان غزة.‬⁩

‏وحسب المهتمين هي، القانونية الدكتورة والحقوقية: عديلة هاشم، أو عادلة هاشم،مسلمة من ديربان، جنوب أفريقية..

‏وعديلة هاشم أو (عادلة هاشم) هي محامية جنوب أفريقية مشهورة، معروفة بمساهماتها الكبيرة في حقوق الدستور وإصلاحات العدالة الاجتماعية.

‏ *
يرجع ارتباط عديلة بالقضية الفلسطينية منذ مجزرة الخليل في تسعينات القرن الماضي ، وتقول إن فصل العنصري في فلسطين أبشع منّ أبارتايد جنوب أفريقيا بكثير.

‏في عام 2014، انضمت عديلة إلى وفد منظمة “افتحوا شارع الشهداء” من جنوب أفريقيا، التي تعارض الاستيطان، في رحلة إلى إسرائيل بهدف الوصول إلى مدينة الخليل. كانت هذه الرحلة جزءًا من المشاركة في الاحتجاج الدولي السنوي الخامس تحت شعار “افتحوا شارع الشهداء”، وهو الشارع الذي تقيد فيه سلطات الاحتلال الحركة ويقتصر السماح بالمرور فيه على المستوطنين الإسرائيليين في مستوطنتي كريات أربع وأڤراهام أڤينو.

وُلِدت عديلة في حوالي 1965 في مدينة دربن، بمقاطعة ناتال. حصلت عديلة هاشم على بكالريوس القانون من جامعة ناتال في دربن. وفي أواخر ع1980 فازت بزمالة فرانكلن توماس لتدرس ماجستير الحقوق من جامعة درو في الولايات المتحدة والتي حصلت عليه في 1999. ثم حصلت على ماجستير القانون من جامعة سانت لويس. ثم فازت بمنحة لدراسة دكتوراه القانون في جامعة نوتردام في الولايات المتحدة، وقد حصلت على الدكتوراه في عام 2006.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى