وزير الاقتصاد يوقع على اتفاقية بقيمة 40 مليون يورو مع السفير الفرنسي

وقع وزير الاقتصاد والتنمية المستدامة، السيد عبد السلام ولد محمد صالح، مساء اليوم الأربعاء في نواكشوط، مع السيد ألكساندر اكراسيا، سفير فرنسا لدى موريتانيا، على اتفاقيتي قرض ومنحة لتمويل المشروع المندمج لتعبئة المياه السطحية (PIME).

ويتعلق هذا التمويل بمنحة تبلغ خمسة ملايين (5.000.000) يورو، وقرض قدره خمسة وثلاثون مليون (35.000.000) يورو، أي ما يعادل إجمالا حوالي مليار وسبعمائة مليون (1.700.000.000) اوقية جديدة.

ويهدف هذا المشروع إلى تخفيف الهشاشة الاجتماعية والاقتصادية لسكان المناطق الريفية، وذلك من خلال تعزيز الأمن الغذائي والتشاور حول الولوج إلى الموارد الطبيعية، وبشكل أخص يهدف المشروع إلى تحسين الولوج إلى المياه لأغراض الزراعة والتنمية الحيوانية، من أجل زراعة ما يصل إلى 2600 هكتار حول 36 حوض لتخزين المياه.

و خلال كلمة له بالمناسبة قال معالي وزير الاقتصاد والتنمية المستدامة، إن المشروع الحالي يدخل ضمن الاستراتيجية الوطنية للولوج المستدام للمياه و الصرف الصحي للعام 2030، التي تبنتها الدولة حيث تضمنت عدة محاور من بينها توفير مياه الشرب و تسيير الموارد المائية بما في ذلك تعبئة و تحديد المياه السطحية لإقامة السدود وكذلك حكامة القطاع.

وسيمكن هذان التمويلان من بناء 36 سدًا لحجز المياه السطحية في تسع ولايات، مما سيسمح باستصلاح 2600 هكتار من الأراضي الزراعية لصالح حوالي 106.000 نسمة، وسيساهم المشروع كذلك في دعم الأمن الغذائي و الحد من الهشاشة في الوسط الريفي و تحسين ولوج ساكنة الريف للمياه سواء لأغراض الزراعة أو الانتجاع، كما سيساعد من جهة أخرى في تخفيف النزاعات حول مصادر المياه، و ستحظى زراعة الخضروات و النشاطات النسوية بمكانة خاصة ضمن تمويلات المشروع.

المشروع الحالي يضم أيضا، مكونة هامة رصد لها 20% من التمويل الاجمالي وهي
مخصصة للحكامة و لتعزيز قدرات وزارة المياه والصرف الصحي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى