السنغاليون جمهوريون أكثر من الموريتانيين!

اعل ولد اصنيبه

سيصوت كل من السنغالين والموريتانيين قريبا لانتخاب رئيس للجمهورية، ولا يخفى الفارق الكبير بين البلدين من حيث الشروط. ولتكون مؤهلا للترشح في الانتخابيات الرئاسية، تنص المادة 28 من الدستور السنغالي 22 يناير 2001 على ضرورة أن يكون لدى المترشح القدرة على الكتابة والقراءة والتحدث باللغة الرسمية بطلاقة. ولا يتضمن القانون الأساسي الموريتاني هذا الشرط لأن في موريتانيا يمكن ببساطة عدم احترام المادة 6 من الدستور، التي تنص على أن اللغة العربية هي اللغة الرسمية للجمهورية، أو حتى إظهار ازدرائها علنا، والترشح لرئاسة الجمهورية. غريب!

لماذا نتجاهل مبادئ الجمهورية، بما في ذلك المساواة بين المواطنين أمام القانون؟

الأمر بسيط. والسبب هو أن الجمهورية أكثر تجذرا في السنغال منها في موريتانيا.

في السنغال، يتحدثون عن الأمة السنغالية، وعن المواطنين السنغاليين. وفي موريتانيا، نتحدث عن طائفتين: عربية وزنجية إفريقية، يجب معاملتهما بشكل منفصل، على الأقل في أذهان السلطات العامة.
وفي عام 2003، عندما تم القبض على المرشح هيداله وفريق حملته ومحاكمتهم وإدانتهم، نجا معاونوه السود الموريتانيون.

من المحتمل جدًا أن يكون هذا بسبب الانزعاج الناجم عن العواقب النفسية والسياسية لـ “الارث الإنساني”.

ماذا تنتظر الجمهورية للتخلص من هذا الكابوس ؟

من جهة أخرى تطالب بعض الجماعات الناشطة بتشكيل لجنة للحقيقة والمصالحة، بلا شك، متجاهلة حقيقة أن «الإرث الجنائي» سيكون ضمن المشاكل المثارة.

ولتحقيق ذلك، من الضروري أن يسلط الجيش الوطني الضوء على هاتين الحالتين: التنكيل بجنود بولار والتكرور في بعض ثكنات، وكذلك الكفاح المسلح الذي خاضته الميليشيات من نفس الأصل الإثني ضد المدنيين والقوات المسلحة الوطنية في موريتانيا خلال النزاع مع السنغال.

اعل ولد اصنيبه

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى