الحركة النسائية بـCNTM تعقد مؤتمرها الثالث

افتتحت *الحركة النسائية بالكونفدرالية الوطنية للشغيلة الموريتانية*، صباح اليوم الجمعة 25 مارس 2022، بدار الشباب القديمة في انواكشوط، مؤتمرها العادي الثالث المنظم تحت شعار: *”المرأة العاملة.. نضال يستمر .. إنجاز يتجدد”* وقد تخللت حفل افتتاح المؤتمر عدة كلمات، استهلت بكلمة رئيسة اللجنة التحضيرية، الأستاذة: زينب بنت الربابي، التي قالت: “لقد حرصت اللجنة التحضيرية جاهدة منذ انطلاق أعمالها على أن يخرج المؤتمر في حلة تليق بمكانة الحركة النسائية في الخريطة النقابية الوطنية.. وقد اتخذت في سبيل ذلك كافة الإجراءات والتدابير اللازمة لإنجاح وتسيير مختلف الجوانب التحضيرية على أتم وجه، وهو ما تحقق رغم الصعاب” من جانبها استعرضت رئيسة الحركة، الأستاذة: الغيدة بنت لغويلي، المنتهية ولايتها، حصيلة أنشطة الحركة خلال المأمورية المنصرمة بالقول: “لقد ناضلنا في هذا الصرح، من خلال الندوات والورشات وتخليد عيد المرأة وعيد العمال، طيلة خمس سنوات عن حقوق المرأة التي ما زالت تعاني من الإقصاء والتهميش في مجتمع يمكن اعتباره مجتمعا ذكوريا بامتياز رغم خصوصيته في تكريم المرأة” وأضافت السيدة الرئيسة: “إن مستويات البطالة في بلادنا تعد الأرفع عالميا 31% ولا ريب أن الغالبية الساحقة من ذوي البطالة من النساء يضاف إليها النسبة المرتفعة لظاهرتي العنوسة والطلاق مما يجعل شرائح واسعة من النساء الموريتانيات يعشن تحت خط الفقر”.

كما تميز حفل الافتتاح بكلمة ألقاها الأمين العام للكونفدرالية الوطنية للشغيلة الموريتانيةCNTM، السيد: محمد أحمد السالك، الذي قال:”يتنزل هذا المؤتمر في إطار استحقاقي داخلي دأبت الكونفدرالية على تنظيمه كل خمس سنوات، وهو تجديد هيئاتها وعقد مؤتمرات لها، من نقابات مهنية وحركة شبابية وحركة نسائية” وأضاف الأمين العام “والواقع أن مفهوم المرأة العاملة هنا هو المرأة النشطة سواء كانت عاملة أو ضمن القطاع غير المصنف” قبل أن يعلن الافتتاح الرسمي للمؤتمر.
هذا وقد حضر حفل افتتاح المؤتمر ضيوف المؤتمر العام للكونفدرالية القادمون من الخارج، وعدد من ممثلي النقابات والمجتمع المدني.
وينعقد المؤتمر لمدة يوم واحد يتم خلاله تقييم عمل الحركة وانتخاب هيئة جديدة لقيادتها في المأمورية القادمة.
وجرت فعاليات افتتاح هذا المؤتمر بحضور جمهور كبير من منتسبات الكونفدرالية.

انواكشوط؛ 25 مارس 2022

اللجنة الإعلامية للمؤتمر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى