ولد محم يعلن عن ميلاد هيئة خيرية لميناء نواكشوط المستقل

أعلن المدير العام لميناء نواكشوط المستقل المعروف بـ”ميناء الصداقة” ، السيد سيدي محمد ولد محم ، الليلة عن إنشاء هيئة خيرية للميناء، هدفها رفع معاناة الفقراء والمهمشين.

وقال ولد محم خلال حفل عشاء نظمه تحت شعار “اللقاء السنوي الأول للمجموعة المينائية” إن هذه الهيئة ستكون مفتوحة أمام مساهمات الأفراد العاملين في الميناء، وستُدار من طرف المساهمين وفاعلي الخير، من أجل إشراكهم في تسيير أموالهم.

وأضاف أنه بدأ إنجاز ما يناهز 10 كيلومتر من الطرق المُعبدة في المجال المينائي، سترفع من القيمة الاقتصادية لمناطق عديدة بالميناء،وأنها ستساهم في انسيابية ونقل البضائع، من وإلى الميناء ، ليكون قطبا اقتصاديا، وصناعيا، ووجهة قادرة على استقطاب الاستثمار.

ولفت ولد محم إلى أن الوكالة الدولية للطاقة الذرية قدمت تمويلا يتضمن مجموعة من أجهزة الكشف الفوري عن المواد والمصادر المُشِّعَّة، بكلفة 95 مليون أوقية قديمة، ستعمل على كشف مستوى الخطر الإشعاعي في المواد الواردة، مما يحد من الخطر المباشر على العمال والمواطنين.

وقدم ولد محم خلال كلمته مقارنة بالأرقام،بين نشاط الميناء هذه السنة، والسنة الماضية، أظهرت تحسنا واشحا في الأداء، سواء تعلق الأمر بكمية البضائع، أو عدد السفن، أو عدد الحاويات، أو رقم الأعمال.

وقال إنه في العام 2022 تم تسجيل 5.31 مليون طن، تم تفريغها بالميناء، بينما سجلت 5.44 سنة 2023، وتم رسو 815 سفينة سنة 2022، مقابل 826 سفينة سنة 2023.

كما وصل رقم الأعمال 1.42 مليار أوقية سنة 2023،مقابل 1.33 مليار أوقية سنة 2022 .

تجدر الإشارة،إلى ان إنشاء هذه الجمعية،يمثل بعدا اجتماعيا جديدا لهذه المؤسسة ذات الأهمية الاقتصادية،كانت بأمس الحاجة له،نظرا لأنها معقل تلك الفئة الاجتماعية الهشة،المعروفة بالحمالة،والتي يعتبر تخفيف وطأة الفقر عليها من أهم عوامل إستقرار البلد.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى