“يدعوت احرنوت”:الحرب الأعلى كلفة والأكثر أهدافا لم تحقق شيئا

قالت صحيفة /يديعوت أحرونوت/ العبرية، اليوم الأحد، أن جيش الاحتلال الإسرائيلي “فشل في تحقيق أهداف الحرب على قطاع غزة رغم دخولها شهرها الرابع، وسط تكلفة اقتصادية قياسية ناهزت 60 مليار دولار”.

جاء ذلك، في تقرير موسع للصحيفة، تحت عنوان “الحرب الأعلى كلفة وأهداف إسرائيل لم تتحقق بعد.. صورة للوضع بعد 3 أشهر”.

وقال التقرير إنه “وفقا للأرقام المحدثة، ارتفعت تكلفة الحرب بالفعل إلى نحو 217 مليار شيكل (59.35 مليار دولار)، وتشمل التكلفة كلا من الميزانية القتالية للجيش، والمساعدات الواسعة للاقتصاد في جميع المجالات”.

وأوضح التقرير أن “تكلفة اليوم القتالي للجيش الإسرائيلي في تشرين الأول/أكتوبر الماضي، بما في ذلك تجنيد 360 ألف جندي احتياط في بداية الحرب، بلغت مليار شيكل (270.35 مليون دولار)”.

وأضاف أنه “نظرا للتسريح الجماعي لعشرات الآلاف من الجنود في الأيام الأخيرة، تبلغ التكلفة حاليا 600 مليون شيكل (164.11 مليون دولار) يوميا”.

واستمرت “إسرائيل” في دفع مبلغ 300 شيكل (82 دولارا) يوميا حتى نهاية 2024 لكل جندي احتياط تم تجنيده، لافتة إلى أن “هذه المدفوعات وحدها وصلت حتى الآن إلى نحو 9 مليارات شيكل (2.46 مليار دولار)”، وفق الصحيفة العبرية.

ولفت التقرير إلى أن الدعم العالمي لـ”إسرائيل” يتضاءل في كل يوم تتواصل فيه الحرب، وقال إن “المنظمات اليسارية المتطرفة، إلى جانب أنصار القضية الفلسطينية، الذين قادوا خطاب التأييد على شبكات التواصل الاجتماعي، تسببوا في اندلاع الكراهية تجاه إسرائيل واليهود حول العالم”، وفق زعم الصحيفة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى