الرئيس ماكي صال يدافع عن قراره تأجيل إلانتخابات

استغل الرئيس السنغالي، ماكي سال ، اجتماع مجلس الوزراء للدفاع عن نفسه أمام اتهامه بتأجيل الانتخابات الرئاسية لتمديد فترة ولايته على رأس السنغال.

وحسب صحيفة L’Observateur التي نشرت الخبر، في عددها اليوم الخميس، فإن ماكي صال،تساءل: “أنا الذي تنازلت عن حقي في ولاية أخرى، كيف يمكن أن أفكر في الرغبة في البقاء في السلطة؟ لمدة ثلاثة أو عشرة أشهر أخرى؟

وتضيف الصحيفة،​​أن رئيس الجمهورية يرى أنه من غير المعقول أن يتشبث بالسلطة عندما يكون أمامه فرص عديدة لعمل دولي في مرحلة ما بعد القصر.
وأكد أن هدفه الوحيد من إلغاء مرسوم انعقاد الهيئة الانتخابية في 25 فبراير هو مغادرة دولة موحدة في نهاية فترة رئاسته. وأصر، بحسب صحيفة “لوبسيرفاتور”، قائلا: “لقد تصرفت بمسؤولية كاملة، وهذا واجب أخلاقي”.

وأفاد المصدر نفسه أن ماكي سال رجح أن عدم تأجيل الانتخابات سيكون بمثابة فشل من جانبه. «وكأننا نطلب من رب الأسرة أن يخرج من البيت وأبناؤه يمزقون بعضهم بعضاً”، مشبهاً إعادة ترتيب الروزنامة الانتخابية بـ”ضرورة التوازن”.

وفي رده على قول بعض أعضاء الحكومة،انه كان من الأفضل ترك مبادرة التأجيل للنواب،قال ماكي صال “لم أستطع الانتظار حتى انعقاد الجمعية الوطنية. أردت أن أتحمل مسؤولياتي باسم اللحمة الوطنية».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى