الوكالة الوطنية للإحصاء:تراجع نسبة التضخم في شهر يناير 2024 إلى 4,3%

شهد التضخم في شهر يناير 2024 تراجعا ملحوظا، حيث وصل إلى مستوى 4,3% بعد أن كان 5,0% خلال شهر دجمبر 2023، حسبما أفادت الوكالة الوطنية للإحصاء والتحليل الديمغرافي والاقتصادي في نشرة أصدرتها اليوم الأربعاء وتلقت الوكالة الموريتانية للأنباء (ومأ) نسخة منها.

وعزت الوكالة هذا التراجع في التضخم إلى التباطؤ في تغير أسعار “المنتجات الغذائية والمشروبات غير الكحولية” (4,1% مقابل 5,4% خلال شهر دجمبر 2023).

ووفقا لنفس المصدر، فقد سجلت أسعار المنتجات الغذائية والمشروبات غير الكحولية انخفاضا بنسبة 0,3% مقارنة بشهر دجمبر 2023، مُرجعا هذا الانخفاض بشكل رئيسي إلى التراجع في الأسعار المسجلة على مستوى أسعار المجموعات الفرعية التالية: “الأسماك وغلال البحر” بنسبة (-4,3%)، “الخضروات” بنسبة (-2,1%)، “الزيوت والمواد الدهنية” بنسبة (-0,7%)، و”الفواكه” بنسبة (-0,6%)، في حين عرفت مجموعات أخرى زيادة في الأسعار مساهمة بذلك في الحد من انخفاض وظيفة المنتجات الغذائية، خاصة ما يتعلق ب: “الخبز والحبوب” بنسبة (+1,0%)، “السكر، المربى، العسل، الشوكولاتة والحلوى” بنسبة (+0,8%) و “اللبن، الجبن والبيض” بنسبة (+0,4%).

وذكرت الوكالة الوطنية للإحصاء أن أسعار السكن شهدت خلال شهر يناير زيادة بنسبة 2,8%، وأرجعت ذلك إلى الارتفاع المسجل على مستوى أسعار المجموعات الفرعية “المحروقات (الفحم والحطب)” بنسبة (+16,4%)، “مواد أعمال صيانة وتصليح المنازل” بنسبة (+0,3%) و”الإيجارات المدفوعة فعلا من قبل المستأجرين” بنسبة (+0,1%).

وأشارت الوكالة إلى أن التضخم الأساسي (خارج المواد الطازجة والطاقة) وصل إلى 3,7 في المائة حسب التغير على مستوى الاثنا عشر شهرا الأخيرة، وإلى 1,7 في المائة حسب الانزلاق السنوي.

وفيما يتعلق بالتضخم حسب المصدر، أوضحت الوكالة الوطنية للإحصاء أن المنتجات المستوردة شهدت خلال شهر يناير ارتفاعا بنسبة 0,4 في المائة مقارنة بالشهر الذي سبقه، بحيث وصل التضخم المستورد إلى 5,7 في المائة حسب التغير على مستوى الاثنا عشر شهرا الأخيرة، وإلى 3,3 في المائة حسب الانزلاق السنوي.

وبينت أن المنتجات المحلية عرفت زيادة بنسبة 0,1 في المائة مقارنة بشهر دجمبر، ليصل التضخم المحلي إلى 2,9 في المائة حسب التغير على مستوى الاثنا عشر شهرا الأخيرة، وإلى 4.2 في المائة حسب الانزلاق السنوي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى